عمليات الجيش السوري في ريف دمشق‪،‬ تقدم في عدة محاور
التصنيف: عربي دولي - المصدر / الكاتب: وسام عبدالله / دمشق
 عمليات الجيش السوري في ريف دمشق‪،‬ تقدم في عدة محاور
استكملت وحدات الجيش السوري عملياتها العسكرية في ريف دمشق وسط معلومات عن تقدم على عدة محاور، في الذي الوقت كانت فيه وحدات اخرى تعمل على تطويق منطقة برزة والقابون في شمالي العاصمة .

محور السبينة
تقع مدينة السبينة بين ثلاث مناطق الحجر الاسود شمالا وداريا غربا والسيدة زينب شرقا وعلى محاذة اوتوستراد درعا، وتعمل الوحدات على السيطرة عليها لاستكمال الطوق العسكرية حول داريا وتأمين قطع كافة خطوط وطرقات التواصل بين المجموعات المسلحة، فقامت وحدات الجيش السوري بتنفيذ عمليات دقيقة لم يكن الهدف منها اقتحام المنطقة وإنما تحقيق أهداف محددة داخلها وقد قام الطيران الحربي بقصف بعض تلك الاهداف ظهر اليوم، وتقاتل المجموعات المسلحة من أجل السيطرة على فرع أمني موجود داخل السبينة فيما تقوم الوحدات العسكرية المتواجدة داخله بالدفاع عنه وقد ازدادت حدة الاشتباكات بين الطرفين خلال الايام القليلة الماضية مما تطلب تدخل وحدات الجيش وطيرانه الحربي.

برزة - القابون
ميدانيا تقوم وحدات من الجيش السوري بالعمل على السيطرة على منطقتي القابون وبرزة والتي يتم التحضير لها منذ فترة، فقد قام الطيران الحربي بقصف منطقة القابون صباحا كما عملت وحدات على أحكام السيطرة على منطقة برزة التي يتواجد بين أبنيتها مجموعة من القناصة، والسيطرة على حي برزة يوقف سقوط قذائف الهاون من جهة اوتوستراد العدوي والقصور وغيرها من المناطق التي يكشفها الحي، وقد قامت وحدات عسكرية بتأمين طريق برزة معربا. استكمال السيطرة على المنطقتين المتلاصقتين جغرافيا يؤدي إلى تأمين الجهة الغربية من الاوتوستراد الدولي وإعطاء حماية خلفية لوحدات الجيش للعمليات التي تقوم بها في جوبر وحرستا ودوما.

جوبر
في حي جوبر تعمل الوحدات على التقدم بشكل تدريجي، حيث تعمل الوحدات العسكرية على تأمين دخول وسيطرة ضمن الحي، إضافة إلى السيطرة على المساحات التي كان ينتشر فيها عناصر المجموعات المسلحة لضرب قذائف الهاون نحو المناطق القريبة من جوبر مثل ساحة العباسيين، حيث عملت على التقدم في منطقة البرلمان ومنطقة علوش.

في مدينة جرمانا سجل سقوط ثلاث قذائف هاون على كراجات السويداء ادت إلى مقتل 4 أشخاص وجرح 20 أخرين، كما سقطت قذيفة في حي التربة على أسطح احد الابنية أحدثت أضراراً مادية.

من جهة أخرى أعلن "الجيش الحر" في فيديو عن تشكيله " فرقة المشاة الاولى " في الغوطة الشرقية التي تشكلت من خمسة مجموعات مقاتلة في الريف، واعلنت في بيانها أنها ماضية على عهدها للشعب السوري بإعلاء كلمة " لا إله إلا الله محمد رسول الله " كما طالبت المجتمع العربي والدولي بالوقوف إلى جانب الشعب لاسقاط النظام " الطائفي " كما جاء في بيانها.
ونشرت مواقع خبر مقتل عمر أبو قطام، أردني الجنسية، وهو عمر محمود نجيب ابو قطام من أصل فلسطيني ، والتحق بصفوف جبهة النصرة، سقط في اشتباكات مع الجيش السوري في ريف دمشق.

إقرأ أيضاً

خبر عاجل